صحيفة دعوى مستعجلة بإثبات حالة عقار | صادر بشأنه قرار هدم

الصورة بواسطة LinkedIn Sales Navigator  من Pexels

إنه في يوم ــــــــــــــــــــــــــــــــــ الموافق           /            /2020م الســــــاعة

إنه في يوم ــــــــــــــــــــــــــــــــــ الموافق           /            /2020م الســــــاعة

بناء على طلب كل من :-

(1)- السيد / ــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

(2)- السيد / ــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

(3)- السيد / ــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

المقيمون جميعا بأشمون شارع ــــــــــــــــــــــــــــــــــ  ومحلهم المختار مكتب الأستاذين/ محمد خالد شرف وتهاني علي نصير المحاميان بالاستئناف العالي ومجلس الدولة والكائن بأشمون شارع سعد زغلول جوار مستشفى المبرة .

أنا  ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ  محضر محكمة ــــــــــــــــــــــــــــــــــ  انتقلت وأعلنت :

ثم أنا  ــــــــــــــــــــــــــــــــــ  محضر محكمة ــــــــــــــــــــــــــــــــــ  انتقلت وأعلنت :

(1)- السيد الأستاذ / محافظ المنوفية بصفته ويعلن سيادته بمقر هيئة قضايا الدولة بشبين الكوم مخاطبا مع /

 (2)- السيد اللواء / رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة أشمون بصفته ويعلن سيادته بمقر هيئة قضايا الدولة بشبين الكوم مخاطبا مع /

(3)- السيد المهندس / رئيس الإدارة الهندسية بالوحدة المحلية لمركز ومدينة أشمون بصفته ويعلن سيادته بمقر عمله بمقر مجلس مدينة أشمون مخاطبا مع

(4)- السيد المهندس / مدير التنظيم بالوحدة المحلية لمركز ومدينة أشمون بصفته ويعلن سيادته بمقر عمله بمقر مجلس مدينة أشمون مخاطبا مع

(5)- السيد المهندس / رئيس لجنة المنشآت الآيلة للسقوط بالوحدة المحلية لمركز ومدينة أشمون بصفته ويعلن سيادته بمقر عمله بمقر مجلس مدينة أشمون مخاطبا مع

(6)- السيد الأستاذ/ مدير الشئون القانونية بالوحدة المحلية لمركز ومدينة أشمون بصفته ويعلن سيادته بمقر عمله بمجلس مدينة أشمون مخاطبا مع

(7)- السيد/  ــــــــــــــــــــــــــــــــــ  

(8)- السيد/  ــــــــــــــــــــــــــــــــــ  

الموضوع

 (أ)– يستأجر الطالبون بالعقار المملوك للمعلن إليهما الأخيرين والكائن ببندر أشمون شارع محمد محسن حمد أربع وحدات ([1]) ، وذلك بموجب ثلاثة عقود إيجار مؤرخة  ــــــــــــــــــــــــــــــــــ   على الترتيب .

(ب)–  وبتاريخ 1-11-2020م تلقى الطالبون إخطارات بقرار لجنة المنشآت الآيلة للسقوط  رقم /ــــــــــــــــــــــــــــــــــ بإزالة ذلك العقار حتى سطح الأرض تحت إشراف هندسي متخصص ومقاول متخصص …. إلى آخر ما ورد بالقرار .

(ج)– وحيث إن قرار الإزالة المشار إليه هو نتاج فساد بعض الموظفين العموميين بإدارات الوحدة المحلية لمركز ومدينة أشمون .

(د)– وحيث إن متانة وسلامة الحالة الإنشائية للعقار دليلٌ قاطع أن اللجنة  قد شيدت قرارها بإزالته على غير أساس ، وأن ما خلصت إليه اللجنة يمثل مخالفة جسيمة للقانون ، فضلا عما فيه من انحراف في استعمال السلطة ؛ بقصد تحقيق مصالح شخصية وفردية بعيدا عن المصلحة العامة التي كان يجب أن تكون هي الغاية الوحيدة من إصدار ذلك القرار  الذي يجسد أقصى درجات التعسف و الجور والافتئات على حقوق الطالبين ، والمساس والإضرار بمصادر عيشهم وقوام حياتهم وحياة أسرهم.

 (هـ)– ولما كان صدور ذلك القرار والإخطار به هو أمر قد تتبعه أمور يخشى معها الطالبون لو تمت أن تلحق بهم أضرار جسيمة([2])، وكان مدارُ تحديد المسئولية الجنائية والمدنية عن تلك الأضرار أمام القضاء الموضوعي على إثبات الحالة الإنشائية للعقار موضوع قرار الإزالة .

– ولما كان الطالبون يخشون من أن يطرأ في الحالة الإنشائية للعقار أي تغيير نتيجة فعل إيجابي أو سلبي من مالكي العقار أو من أي من المعلن إليهم بصفاتهم أو من الغير استنادا إلى قرار الإزالة المشار إليه .

  – خاصة وأن الطالبين قد حرروا ضد المعلن إليهما الأخيرين في سبتمبر 2020 – قبل صدور قرار الإزالة المشار إليه – المحضر الإداري رقم / ــــــــــــــــــــــــــــــــــ إداري أشمون يتضررون فيه من إحداث المعلن إليهما الأخيرين تلفيات عمدية بمحليهما الكائنين بذات العقار وإزالة بعض الإنشاءات فيهما وهدم لبعض الجدران ( [3] ) ، وقد أحيل ذلك المحضر للوحدة المحلية لإجراء المعاينة  ، ومن العجب العجاب أن تستند اللجنة في قرارها بإزالة العقار كله على  ما أحدثه المعلن إليهما الأخيرين بأيديهما في محليهما دون معاينة باقي العقار بإقرار اللجنة نفسها بقرار الإزالة حيث تقول في أسباب قرارها المصطنعة  :  ”  .. وجود شروخ متفرقة بحوائط المحل بالجهة القبلية والدور الأرضي الكتف الحامل لباب المحل الحوائط متهشمة ومتحللة ومفتتة وبها شروخ رأسية وأفقية نافذة وحالة المبنى خطيرة!!! وباقي المحلات لم نتمكن من معاينتها بسبب تغطيتها بديكور وحالة المبنى خطيرة !!! وترى اللجنة إزالة المبنى حتى سطح الأرض تحت إشراف…” وهو ما يؤكد أن ذلك القرار قرار تعسفي باطل موجب لمسئولية من أصدره ومن تسبب فيه ومن سيسعى  إلى  تنفيذه  مسئولية شخصية  ومرفقية .

(و)- وحيث إن المقرر بنص المادة 133من قانون الإثبات أنه:

– ” يجوز لمن يخشى ضياع معالم واقعة يحتمل أن تصبح محل نزاع أمام القضاء أن يطلب في مواجهة ذوى الشأن وبالطرق المعتادة من قاضى الأمور المستعجلة الانتقال للمعاينة وتراعى في هذه الحالة الأحكام المبينة في المواد السابقة “

كما يجري نص المادة 134 من ذات القانون على أنه :

– ” يجوز للقاضي في الحالة المبينة في المادة السابقة ، أن يندب أحد الخبراء للانتقال والمعاينة وسماع الشهود بغير يمين ، وعندئذ يكون عليه أن يعين جلسة لسماع ملاحظات الخصوم على تقرير الخبير وأعماله .

وتتبع القواعد المنصوص عليها في الباب الخاص بالخبرة ”

وحيث يجري نص المادة 45 من قانون المرافعات المدنية والتجارية على أنه :

– ” – يندب فى مقر المحكمة الإبتدائية قاض من قضاتها ليحكم بصفة مؤقتة ومع عدم المساس بالحق فى المسائل المستعجلة التى يخشى عليها من فوات الوقت

– أما فى خارج دائرة المدينة التى بها مقر المحكمة الإبتدائية فيكون هذا الإختصاص لمحكمة المواد الجزئية

– على أن هذا لا يمنع من اختصاص محكمة الموضوع أيضاً بهذه المسائل إذا رفعت لها بطريق التبعية

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر انتقلت إلى حيث إقامة المعلن إليهم وسلمت كلا منهم صورة من هذه الصحيفة وكلفتهم الحضور أمام محكمة أشمون الجزئية الكائن مقرها بمدينة أشمون شارع الزراعة  وذلك للمثول أمام السيد الأستاذ ( قاضي الأمور المستعجلة )  بالجلسة المنعقدة علنا يوم ( ــــــــــــــــــــــ ) الموافق        /        /2020م من الساعة الثامنة أفرنكي وما بعدها للمرافعة وسماع الحكم: –

بصفة مستعجلة :

بندب مكتب وزارة العدل بشبين الكوم ليندب خبيرا أو أكثر من الخبراء الهندسيين تكون مهمته معاينة العقار المبين بصدر صحيفة هذه الدعوى والمعلوم الحدود والمعالم للطالبين والمعلن إليهم وإثبات مدى سلامة حالته الإنشائية .

مع حفظ كافة حقوق الطالبين الأخري بسائر أنواعها في الحال والمآل.

ولأجل العلم :- 


(1)-  حيث يستأجر المدعي الأول ويشغل المحل المحل رقم (ـــــــــــــــ) بالعقار المشار إليه بموجب العقد المؤرخ (ـــــــــــــــ) مثبت التاريخ برقم ـــــــــــــــ، وكذلك بموجب الحكم رقم ـــــــــــــــ م . ك مساكن شبين الكوم المؤيد استئنافيا بالحكم رقم ـــــــــــــــ استئناف عالي طنطا مأورية شبين الكوم ، كما يستأجر المدعي الثاني ويشغل الشقة الكائنة بالدور الثاني بالإضافة إلى حجرة بسطح العقار بموجب عقد إيجار من المالك السابق مؤرخ ـــــــــــــــ ، بينما يستأجر المدعي الثالث ويشغل ما هو محل آخر بموجب عقد إيجار من المالك السابق مؤرخ ـــــــــــــــ  وهذا العقار محدود من أربع كالتالي :

الحد البحري : ــــــــــــــــــــــــــــــــــ  الحد القبلي : ــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

الحد الشرقي : ــــــــــــــــــــــــــــــــــ  الحد الغربي : ــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

(2)- في ظل ضعف الرقابة على الجهاز الإداري للدولة وخاصة ( الوحدات المحلية ) ، فضلا عن الفساد الضارب بجذوره في أركان الوحدة المحلية لمركز ومدينة أشمون .

(3)- ولا يزالان يحدثان تلفيات تحت سمع وبصر الإدارة الهندسية  بالوحدة المحلية لمركز ومدينة أشمون .

تعليقات فيس بوك
Sending
User Review
5 (1 vote)

عن الكاتب

محمد خالد شرف المحامي بالنقض

محامي حر ومستشار قانوني لأكثر من تسعة عشر عاما ،أنشأت هذه المدونة إثراء للمحتوى والفكر القانوني المصري والعربي على شبكة الأنترنت ،ولمساعدة زملائي المحامين وخاصة المبتدأين منهم في الوصول إلى المعلومة القانونية الصحيحة في بداية مسيرتهم المهنية.

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.