صحيفة دعوى تعيين على درجة دائمة بالموازنة العامة للدولة | للمعينين على الموارد الذاتية للحسابات والصناديق الخاصة

الصورة بواسطة Andrea Piacquadio من Pexels

السيد الأستاذ المستشار / نائب رئيس مجلس الدولة

رئيس المحكمة الإدارية بالمنوفية

تحية واحتراما

مقدمه لسيادتكم / ـــــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــــــ المقيم بـ [ــــــــــــــــــــــــــــ] – مركز أشمون ، وموطنه المختار مكتب الأستاذين / محمد خالد شرف ، و تهاني علي نصير، المحاميان بالاستئناف العالي ، ومجلس الدولة ، والكائن بــ 12 شارع حجران – من شارع سعد زغلول ، أشمون . منوفية .

ضـد

(1)- السيد الأستاذ / رئيس مجلس الوزراء بصفته .

(2)- السيد الأستاذ/ وزير المالية بصفته .

(3)-  السيد الأستاذ / محافظ المنوفية بصفته .

(4)- السيد الأستاذ/ رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة بصفته .

(5)- السيد الأستاذ/ رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة أشمون بصفته .

الموضوع

الطالب أحد المعينين بموجب قرار محافظ المنوفية رقم (ـــــــــــــــــــ) في 23-5-2015م ، بوظيفة ( مشرف نظافة ) بالوحدة المحلية لمركز ومدينة أشمون على الدرجة الرابعة المكتبية ( درجة شخصيةعلى الموارد الذاتية للحسابات والصناديق الخاصة )  .

وحيث إن الطالب كان أحد العاملين المؤقتين بمنظومة النظافة بالوحدة المحلية لمركز ومدينة أشمون  اعتبارا من تاريخ أول تعاقد له في 1-1-2005 م .

وبتاريخ 1-6-2013 م تم نقل تعاقد الطالب على اعتمادات الباب الأول بالموازنة العامة للدولة بند 2 /3 أجور موسميين ، واستمر كذلك حتى تاريخ صدور قرار المحافظ المشار إليه .

وحيث إن نص المادة (70) من قانون الخدمة المدنية رقم 18 لسنة 2015 يقضي بأن :   

–  ” يُعين في أدنى الدرجات على بند الأجور الثابتة بالباب الأول أجور كل من أمضى ببند أجور موسميين ستة أشهر على الأقل من تاريخ نقله على الباب الأول ، بشرط تعاقده قبل 30-6-2014

وحيث إن نص المادة 23 / فقرة ثالثة [1] من قانون العاملين المدنيين بالدولة رقم 47 لسنة 1978 قد جرى نصها بأن   :

– ” كل من أمضى ببند أجور موسميين ستة أشهر على الأقل من تاريخ نقله على الباب الأول أجور يتم تعيينه على بند الأجور الثابتة بذات الباب ”  .

وحيث إن النصوص التشريعية سالفة البيان تمثل القواعد القانونية التنظيمية العامة التي يستمد الطالب منها حقه في التعيين في وظيفة دائمة على بند الأجور الثابتة بالباب الأول من الموازنة العامة للدولة ؛ فمن ثم يكون صدور قرار محافظ المنوفية المشار إليه بتعيين الطالب بدرجة شخصية على الموارد الذاتية للحسابات والصناديق الخاصة التابعة للوحدة المحلية لمركز ومدينة أشمون ، بمثابة مخالفة قانونية صارخة ، ومساسٌ غير جائز بحق مكتسب للطالب في التعيين بدرجة دائمة ببند الأجور الثابتة بالباب الأول من الموازنة العامة ، إعمالا لحكم المادتين (70) من قانون الخدمة المدنية المعمول به اعتبارا من 13-3-2015م ، و (23/فقرة ثالثة) من قانون العاملين المدنيين بالدولة ، اللتين اكتسب الطالب حقه منهما حال سريانهما ، واللتين استخدم فيهما المشرع صيغة الإيجاب الجازمة مستعملا عبارة  ( يُعين ) ، و ( يتم تعيينه ) دون أن يترك لجهة الإدارة أية سلطة تقديرية في هذا الشأن .

وحيث يجري نص المادة 94 من الدستور المصري على أن :

–  ” – سيادة القانون أساس الحكم في الدولة .

وتخضع الدولة للقانون ، واستقلال القضاء ، وحصانته ، وحيدته ، ضمانات أساسية لحماية الحقوق والحريات ” .

وحيث إن الطالب يستمد حقه في التعيين بدرجة دائمة ببند الأجور الثابتة بالباب الأول من الموازنة العامة من نصوص القانون مباشرة ؛ الأمر الذي تكون معه دعواه من دعاوى التسويات التي لا تتقيد بمواعيد دعوى الإلغاء .

وفي هذا قضت المحكمة الإدارية العليا بأن :

– ”  … التفرقة بين دعاوى الإلغاء ودعاوى التسوية تقوم على أساس النظر إلى المصدر الذي يستمد منه العامل حقه ، فإن كان هذا الحق مستمدا مباشرة من قاعدة تنظيمية عامة كانت الدعوى من دعاوى التسوية وكانت القرارات الصادرة من جهة الإدارة في هذا الشأن مجرد إجراءات تنفيذية تهدف إلى تطبيق القانون على حالة العامل “

(-الطعن رقم 46 لسنة 40 قضائية “إدارية عليا” – جلسة 29-4-1995 – مجموعة المكتب الفني السنة 40 – القاعدة 171 – صـ 1695)

وحيث إن الطالب قد استبق هذه الدعوى باللجوء إلى لجنة التوفيق وفض المنازعات بالطلب رقم ــــــــــــــــــــــ لسنة 2015 منازعات عملا بأحكام القانون رقم 7 لسنة 2000.

بناء عليه

يلتمس الطالب الحكم :

أولا : بقبول الدعوى شكلا .

ثانيا : وفي الموضوع : –

– بأحقية الطالب في التعيين بالوحدة المحلية لمركز ومدينة أشمون في درجة دائمة على بند الأجور الثابتة بالباب الأول أجور من الموازنة العامة للدولة ، اعتبارا من 1-12-2013 م اليوم التالي لانتهاء مدة ( ستة أشهر ) من تاريخ نقل تعاقده على الباب الأول بند أجور موسميين ، مع ما يترتب على ذلك من آثار وفروق مالية.

مع إلزام المدعى عليهم المصروفات ومقابل أتعاب المحاماة .

وتفضلوا بقبول وافر الاحترام والتقدير .

وكيل الطالب

المحامي


محضر إعلان

 إنه في يوم          الموافق       /        / 20م  الســـــــاعة بهيئة قضايا الدولة بشبين الكوم.

بناء على طلب السيد / ـــــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــــ ــــــــــــــــ المقيم بـ [ ــــــــــــــــــــــــــ ] – مركز أشمون ، وموطنه المختار مكتب الأستاذين / محمد خالد شرف ، و تهاني علي نصير، المحاميان بالاستئناف العالي ، ومجلس الدولة ، والكائن بــ 12 شارع حجران – من شارع سعد زغلول ، أشمون . منوفية .

أنا                   محضر محكمة                    انتقلت وأعلنت :-

ويعلنون سيادتهم بمقر هيئة قضايا الدولة بشبين الكوم ، وقد أعلنت كلا منهم بصوره من هذه الصحيفة  للعلم بما جاء بها  .

ولأجل العلم :-


(1)- مضافة بالمرسوم بقانون رقم 19 لسنة 2012 .

تعليقات فيس بوك

عن الكاتب

محمد خالد شرف المحامي بالنقض

محامي حر ومستشار قانوني لأكثر من تسعة عشر عاما ،أنشأت هذه المدونة إثراء للمحتوى والفكر القانوني المصري والعربي على شبكة الأنترنت ،ولمساعدة زملائي المحامين وخاصة المبتدأين منهم في الوصول إلى المعلومة القانونية الصحيحة في بداية مسيرتهم المهنية.

اترك تعليقا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.